b

السيد. احــــمد عمر معيتيق

نائب رئيس المجلس الرئاسي لليبيا: الفترة من 2015 حتى هذه اللحظة

سياسي ليبي يحمل رؤية واضحة وعميقة لإصلاحات مستقبل مزدهر لليبيا، مع وضع خطط راسخة للإصلاح الاقتصادي، من خلال ضمان الوفاء بالاحتياجات الحيوية للمواطنين الليبيين خاصة الذين يسعون من أجل السلام والأمن والمستقبل المزدهر.

ولد في عام 1972 من عائلة لها أثر ناجح في النشاطات التجارية والصناعية، وقد ابدى السيد معيتيق اهتمام بالأعمال التجارية من سن مبكرة. حيث تخرج من مركز الدراسات التجارية الدولية بالجامعة الأوروبية بمدينة بارما في إيطاليا، وتحصل على شهادة في الدراسات الاقتصادية العالمية من جامعة لندن (1994). بعد انتهاء دراسته، عاد السيد معيتيق إلى ليبيا لإدارة شركاته العائلية في مجال البناء والتطوير العقاري.

مع اهتمام كبير بتحقيق الاستقرار الاقتصادي في ليبيا، انخرط السيد معيتيق في السياسة؛ ليكون عضوا في لجنة التنمية المدنية والاستقرار بعد سقوط نظام القذافي. في عام 2013، وأصبح مستشارا اقتصاديا للمؤتمر الوطني العام، وبعد ذلك في مايو 2014، انتُخب كأصغر رئيس وزراء ليبيا. ولكن في غضون فترة قصيرة، تنازل عن دوره كرئيس للوزراء لتجنب الجمود السياسي الذي كان من المكن أن يسبب عدم استقرار العملية الديمقراطية في البلاد.

وبعد ترشيحه في أواخر عام 2015 ليكون عضوا في المجلس الرئاسي ونائب رئيس الوزراء في حكومة الوفاق الوطني التي شكلت حديثا، قام بتركيزاهتمامه الرئيسي على الوصاية على برامج التنمية الاقتصادية والعلاقات الدولية والمصالحة الوطنية والتعمير، كما هو محدد في الاتفاق السياسي الليبي الذي وقع في الصخيرات في ديسمبر 2016.

وفي عام 2017، انتُخب رئيسا لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب. بالإضافة إلى ذلك، فهو عضو نشط في مجلس الأعمال الليبي الذي يعمل على زيادة فعالية دور القطاع الخاص في تنمية الاقتصاد الليبي.