احمد عمر معيتيق                                            

النائب بالمجلس الرئاسي لدولة ليبيا – 2015-حاليا

رئيس مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب 2017    

سياسي ليبي يحمل رؤية إصلاحية واضحة وعميقة لمستقبل ليبيا، تتضمن خطة إصلاحية تؤسس لبناء قدرات الحكومة في مجالات الأمن والاستقرار، وتلبية احتياجات جميع المواطنين.

ولد في مصراته في ليبيا عام 1972 لعائلة امتهنت التجارة والصناعة ssوتلقى تعليمه في مدينة طرابلس، وقد أبدى اهتماماً بمجال الأعمال في سن مبكرة. تحصل على إجازة في الدراسات الاقتصادية العالمية من جامعة لندن عام 1994، ومؤهل في الدراسات التجارية الدولية من الجامعة الأوروبية في بارما في إيطاليا. وبعد إتمام دراساته الاقتصادية عاد إلى البلاد ليضطلع بمسؤولياته في إدارة الشركات التي تملكها العائلة.

 كانت رغبة السيد أحمد عمر معيتيق القوية في إرساء الاستقرار الاقتصادي والأمني في ليبيا، سبباً رئيساً في انخراطه في العمل السياسي حيث عمل مع لجنة إحلال الاستقرار والتطوير في العاصمة طرابلس عقب التحرير، وهي اللجنة التي وضعت نصب أعينها توفير وتأمين وحماية الإمدادات الأساسية لسكان العاصمة، وعلى رأسها مياه الشرب والكهرباء والوقود.اختار المؤتمر الوطني العام عندما كان الجهة التشريعية الشرعية الوحيدة في البلاد السيد أحمد معيتيق عام 2013م مستشاراً اقتصادياً له، وفي مايو 2014م منحت الثقة في شخص معيتيق باختياره رئيساً للحكومة الليبية بأعلى نسبة تصويت، وقد ركز فور استلام مهامه لدعم جهود الحوار والمصالحة الوطنية، وتحسين ظروف الليبيين المعيشية وحماية الحدود، وإعادة هيكلة مؤسسات الدولة بما يتماشى مع الأغراض الوطنية الجديدة.

في يونيو من نفس العام تنحى السيد معيتيق عن منصب رئاسة الوزراء لدرء شبح الانقسام والحروب الأهلية، وللحفاظ على الاستقرار بقبوله عن نفس وطنية راضية حكم المحكمة الدستورية العليا المتعلق بخلل فني دستوري يتعلق باختياره رئيسا للوزراء، إذ كان أصغر رئيس وزراء في ذلك الوقت.

وينصب تركيز السيد معيتيق على البرامج الاقتصادية والتنموية والعلاقات الدولية، والمصالحة الوطنية وإعادة الإعمار والترتيبات المالية الخاصة والمنصوص عليها في الاتفاق السياسي.الرياضة هواية السيد أحمد معيتيق المفضلة فهو داعم للرياضة الوطنية والعربية من خلال ترؤوسه مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب في دورته الحالية 2017.