عقدنا مساء أمس الخميس مؤتمرا صحفياً على هامش انطلاق فعاليات ملتقى حوار المتوسط في دورته الثالثة الذي ينعقد في العاصمة الايطالية روما

التاريخ : 01/12/2017

عقدنا مساء أمس الخميس مؤتمرا صحفياً على هامش انطلاق فعاليات ملتقى حوار المتوسط في دورته الثالثة الذي ينعقد في العاصمة الايطالية روما، وأكدنا بأن ليبيا دولة فاعلة في حوض المتوسط وقادرة على بناء شراكات حقيقية مع كافة دول الحوض، وطالبنا لضرورة أن تكون كل الاتفاقيات موقع التنفيذ وأخرها اتفاقيات مالطا.24129547_1473656069370056_4747952571702187003_n

وأضفنا ان ليبيا دولة عبور وليست مصدر للهجرة غير الشرعية وعلى استعداد لاستقبال كل من يرغب الاطلاع على أحوال المهاجرين فيها وخاصة مراكز الايواء.

كما اشرنا إلى ماتناولته وسائل الاعلام بخصوص تجارة الرقيق في ليبيا حيث أكدنا أن هذا الفعل بعيد كل البعد عن ثقافة وأعراف الشعب الليبي و هو فعل يجرم بحكم القانون الليبي ، و أشرنا الى العمل المشترك مابين الاتحاد الاوروبي والدول الأفريقية لمساعدة ليبيا في عودة المهاجرين إلى بلدانهم بالتنسيق مع سفارات دولهم برعاية الأمم المتحدة.

كما أعلنا خلال المؤتمر الصحفي عن ترحيل أكثر من 13 ألف مهاجر هذا العام لبلدانهم وتمت معاملتهم وفق المعايير الدولية لحقوق الانسان طيلة تواجدهم بمعسكرات الايواء.

واكدنا على ان علاقة ليبيا مع الدول الافريقية مميزة باعتبارها جز من المكون الافريقي.

هذا وقد أثنينا على نجاح الدورة الثالثة لملتقى حوارات المتوسط – روما 2017 والتي تصب في مصلحة شعوب منطقة المتوسط خلال لقاءنا بوزير الخارجية الإيطالي السيد ” انجيلينو الفانو” على هامش انعقاد المنتدى.

وأكدنا بأن كل محاور الملتقى على درجة عالية من الأهمية من حيث النقاش وتقديم الحلول السريعة والعاجلة لتخطي الأزمات.

كما طالبنا ايطاليا من خلال الاتحاد الاوروبي إيجاد حلول لمشكلة الهجرة و يتعين على الدول الأوروبية إقامة تنمية مكانية في دول المصدر الأفريقية.

وعبرنا عن انزعاج حكومة الوفاق الوطني لما نشرته قناة “سي ان ان” حول تجارة الرقيق في ليبيا ، لافتين بأن هذا العمل المشين ليس من معتقداتنا ، وقد تم تكليف الجهات ذات العلاقة لافتتاح تحقيق في الواقعة .

فيما أشاد ” الفانو” على عمق العلاقات الليبية الايطالية مشيرا على أهمية الملف الليبي وتأكيدها على التفاعل السياسي من اجل الوصول بليبيا الى بر الامان، واعلن تقديره جيدا الجهود التي تبذلها حكومة الوفاق الوطني في هذا الشأن.

No Comments Yet

Comments are closed